مؤسسة شروق تُطلق مهرجان سينما اللاجئين بدورته الثانية

  • مؤسسة شروق تُطلق مهرجان سينما اللاجئين بدورته الثانية


مؤسسة شروق تُطلق مهرجان سينما اللاجئين بدورته الثانية

للعام الثاني على التوالي تنظم مؤسسة شروق مهرجان سينما اللاجئين والذي يهتم بالأفلام القصيرة التي تناقش قضايا اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص واللاجئين حول العالم بشكل عام. ومن أهداف المهرجان لهذا العام زيادة الوعي وتحفيز الابداع وتشجيع الشباب و صانعي الأفلام على خلق محتوى سينمائي يناقش القضايا الحقوقية للشعب الفلسطيني ومن بينها حق تقرير المصير، كما وبناء منصة تناقش وتهتم بالانتاجات الفلسطينية التي في تزايد في السنوات الأخيرة، والتشجيع على نشرها. لذلك يأتي هذا المهرجان ليدعم هذه الأعمال ويؤكد على حرية التعبير وليضمن للفلسطيني حقه في إسماع صوته من خلال الفنون السينمائية بأنواعها: الروائي والوثائقي والتجريبي.

يواجه صانعو الأفلام الفلسطينيين معضلة التضييق من قبل بعض المهرجانات العالمية فلا يتم عرض الأفلام التي تحمل رسائل سياسية فلسطينية وتناقش حقوق الفلسطينيين الأساسية مثل حق العودة  وحرية التعبير وغيرها من الحقوق الجوهرية.

وقد تلقى القائمون على المهرجان ٥٠٠ فيلم ما بين فلسطينية ودولية، حيث قامت لجنة التحكيم المكونة من صانعيي أفلام فلسطيننين عملوا لسنوات طويلة في هذا المجال على اختيار الأفلام الفائزة، ومن بينهم سليم أبو جبل ولينا بخاري وبلال الخطيب وغيرهم.

يعتبر مهرجان سينما اللاجئين الفلسطينيين أول مهرجان سينمائي دولي في فلسطين متخصص في الأفلام القصيرة التي تتناول قضايا اللاجئين في الأراضي المحتلة والشتات. وعليه ، ينضم هذا المهرجان إلى المهرجانات الدولية الأخرى في التركيز على اللاجئين وحقوقهم الإنسانية الأساسية ويؤكد على أهمية الحوار ما بين الثقافات المختلفة فنيا وابداعيا وثقافيا. 

سيعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام من 1 سبتمبر إلى 20 سبتمبر 2021

افتتاح المهرجان ١\٩\٢٠٢١ في المركز الروسي بيت لحم

جدول العروض:

نادي سينما أريحا (أريحا) ٢\٩\٢٠٢١

ضيافة - يافا(بيت ايشل ٣١ يافا) ٢٠٢١/٩/٣

جمعية الرواد للثقافة والفنون (مخيم عايدة)٣\٩\٢٠٢١

جمعية مساحات التعاونية للثقافة والفنون (الخليل) ٨\٩\٢٠٢١

مركز بلدي للثقافة والفنون، في النادي الارثوذوكسي ١٨\٩\٢٠٢١